.** ثمِلَ يَثمَل، ثَمَلاً، فهو ثَمِل
• ثمِل الرَّجلُ: أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة "ثَمِل من شُرْب الخمر".
.** ثَمَل [مفرد]:
مصدر ثمِلَ.
.** ثَمِل [مفرد]:
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمِلَ.
.** ثَمَّ [كلمة وظيفيَّة]:
اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لايتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة
{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ}مِنْ ثَمَّ: لهذا السبب، منذ ذلك الحين.
.** ثُمَّ [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن
{وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ}.2- حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع "دخل الرجال ثُمَّ النساء".3- حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر "طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى- دخل ثُمّ خرج".4- حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي
{وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ}.5- حرف زائد
{حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ}.
.** ثَمَّة [كلمة وظيفيَّة]:
اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء (انظر: ث م م ت - ثَمَّة) "ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة: - ثَمَّة حدود للصبر- ثَمَّة أمر لابد من ذكره".
.** ثَمَّة [كلمة وظيفيَّة]:
اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء "ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة- ثَمَّة حدود للصبر- ثَمَّة أمر لابد من ذكره".
.** ثُمَّت [كلمة وظيفيَّة]:
حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي في الزمن، أصله ثُمّ، زيدت عليها التاء.
.** ثمَّرَ يثمِّر، تثميرًا، فهو مُثمِّر، والمفعول مُثمَّر (للمتعدِّي)
• ثمَّر النَّباتُ: ظهر ثمرُه.• ثمَّر مالَه: استثمره، نمّاه وزاده "اضطلع التاجر بأعبائه وتثمير ماله".
.** ثَمَّنَ يثمِّن، تثمينًا، فهو مُثمِّن، والمفعول مُثمَّن
• ثمَّنَ السِّلعةَ: سعَّرها، قدَّر ثمنَها "تثمين البضاعة يحتاح إلى خبرة بالسوق- لك عليّ فضل لا يُثَمَّن: أكبر من أن يقدّر بثمن".• ثمَّنَ العملَ: قدَّر أهميته وقيمته "نُعدّ جيلاً يثمِّن دور الحاسوب في خلق مجتمع عصريّ".• ثمَّنَ الشَّيءَ:1- جعله ذا ثمانية أركان أو أجزاء "ثَمَّن البناءَ/ الرسم".2- صيَّره ثمانية "ثَمَّن دَخْله/ رِبْحه: ضاعفه ثمانيَ مرّات".3- أثراه، أكسبه قيمة زيادة على قيمته، جعله ثمينًا "بيننا قرابة ثَمَّنتها صداقة قويّة".• ثمَّنَ الأبياتَ: (عر) نظم سِمطًا من ثمانية أجزاء مكملاً لأبيات قصيدة لشاعر آخر.• ثمَّنَ السَّبعةَ: ثمَنهم، جعلهم ثمانية بانضمامه إليهم.
.** ثمَن [مفرد]:
ج أَثْمان وأَثْمُن وأَثْمِنَة:1- قيمة الشيء وسعرُه "ثمنٌ باهظ: مرتفع، غالٍ- ثمنٌ زهيد/ بخس: رخيص-
{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}بأيّ ثمن: مهما كلّف الأمرَ- ثمن أصليّ: سعر التكلفة- جعله يدفع الثَّمن غاليًا: انتقم منه، عاقبه بقسوة- لا يُقَدَّر بثمن: نفيس، قيِّم،عظيم القيمة.2- عِوض، مقابل "دفَع ثمن طَيْشِه-
{لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللهِ ثَمَنًا قَلِيلاً}.3- (قص) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة.• الثَّمن الجاري: (قص) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب.• ثمن التَّجزئة: (قص) الثمن الذي يشتري به المستهلك سلعته من التاجر الذي يبيع بضاعته أجزاءً.• ثمن مُسمَّى: الثمن الذي يسميه ويعيّنه المتعاقدان وقت البيع بالتراضي.
.** ثمَنَ يثمُن، ثَمْنًا، فهو ثامِن، والمفعول مَثْمُون
• ثمَن الشَّيءَ: أخذ ثُمْنَه، أي جزءًا من ثمانية أجزاء متساوية.• ثمَن فلانًا: أخذ ثُمْن ماله "ثمَنت الزوجةُ مالَ زوجها المتوفَّى".• ثمَن القومَ: صار ثامنَهم، كمَّلهم بنفسه ثمانية.
.** ثمُنَ يَثمُن، ثَمانةً، فهو ثَمِين
• ثمُن الكتابُ: غلا ثمنُه وعظُمت فائدتُه "الراحة كنز ثمين".
.** ثَمْن [مفرد]:
مصدر ثمَنَ.
.** ثُمْن/ ثُمُن [مفرد]:
ج أَثْمان: جزءٌ واحدٌ من ثمانية أجزاء متساوية من الشيء
{فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ}.
.** ثَمُودُ/ ثَمُودٌ [مفرد]:
(انظر: ث م و د - ثَمُودُ/ ثَمُودٌ).
.** ثَمُودُ/ ثَمُودٌ [مفرد]:
قبيلة من العرب البائدة، وهم قوم صالح عليه السلام
{أَلاَ إِنَّ ثَمُودًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ} [ق]-
{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا}صاعقة ثمود: هي الصيحة التي أخذتهم فأصبحوا في دارهم جاثمين، تضرب مثلاً في الإبادة والإفناء، كريح عاد.
.** ثَمين [مفرد]:
ج أَثْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثمُنَ.
.** ثَناء [مفرد]:
ج ثناءات وأثنية:1- مصدر أثنى على.2- مَدْح، تقريظ "حُبّ الثناء طبيعة الإنسان- ليس الكريم الذي يعطي عطيَّته... عن الثناء وإن أغلى به الثمنا-
«إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ» [حديث]"أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه- أحسن الثَّناءَ.3- صيت، شُهْرة، سمعة حسنة "فلان طيّب الثناء".
.** ثُناءَ [مفرد]:
اثنين اثنين، معدول عن اثنين اثنين بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف "جاءوا ثُناءَ".
.** ثُنائيّ [مفرد]:
مؤ ثُنائيَّة: اسم منسوب إلى ثُناءَ: ما كان له ركنان أو جزءان أو شقّان "مؤتمر ثنائيّ: يضمّ ممثلين عن دولتين فقط"اتِّفاق ثُنائيّ: ما كان بين فريقين- ثُنائيّ الاتّجاه: طريق باتّجاهين- ثُنائيّ البعد: كلّ ما تتحدّد نُقَطُه ببعدين كالسطح، ذو بعدين- ثُنائيّ الجنس: خُنثى- ثُنائيّ الوجه: ذو وجهين أو سطحين- حِلْف ثنائيّ: بين طرفين أو دولتين- عَقْد ثنائيّ: عقد يتمّ بين شخصين ويلزمهما- معاهدة ثنائيّة: معاهدة بين دولتين أو طرفين.• حديث ثنائيّ الإسناد: (حد) حديث نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة سلسلتين من رُواة الحديث أو عن طريقين من طرق الإسناد.• النَّجم الثُّنائيّ: (فك) نظام نجميّ يحتوي على نجمتين تدوران حول المركز نفسه وتظهران كنجم واحد.• مركَّب ثنائيّ: (كم) مصطلح يطلق على اتِّحاد كيميائي يحتوي على عنصرين.• عنصر ثنائيّ الذَّرّة: (كم) عنصر يتركب جزءاه من ذرَّتيْن.• ثنائيّ المعدن: (كم) متكوِّن من معدنين مرتبطين مع بعضهما عادة، ولهما نسب مختلفة في التمدُّد الحراريّ.• ثُنائيّ اللُّغة:1- (لغ) من يتكلّم لغتين على مستوًى واحد.2- صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان، كالقواميس الإنجليزيَّة العربيَّة أو العكس "اشتريت معجمًا ثنائيّ اللغة: إنجليزيّ- عربيّ".• لفظ ثُنائيّ: (لغ) ذو حرفين.
.** ثُنائيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُناء.2- مصدر صناعيّ من ثُناءَ.• الثُّنائيَّة: (سف) فكرة تذهب في تفسير العالم إلى القول بمبدأين متقابلين كالخير والشرّ عند الثَّنوية والنَّفس والجسم عند ديكارت، تقابلها الأحاديَّة "ثنائية المادة والروح".• الثُّنائيَّة اللُّغويَّة:1- تعبير يقصد به الكتابة بلغة والتّكلم بلغة أخرى.2- (لغ) مصطلح يُطلق على استعمال لغتين أو تعايشهما جنبًا إلى جنب في مجتمع معيَّن مثل بعض دول إفريقية التي تتكلم السَّواحيليَّة والإنكليزيَّة، أو السَّواحيليَّة والفرنسيَّة.3- (لغ) مصطلح يُطلق على ظاهرة الازدواج اللُّغويّ أي الفصحى والعاميّة.• ثنائيَّة اللَّون: كون الشيء ذا لونين.• قمة ثنائيَّة: اجتماع يعقد بين رئيسيّ دولتين.
.** ثَنْدوة/ ثُنْدوة [مفرد]:
ج ثَنَادٍ: ثَدْي الرجل.
.** ثنَّى/ ثنَّى بـ يثنِّي، ثَنِّ، تثنيةً، فهو مُثَنٍّ، والمفعول مُثنًّى
• ثنَّى الشَّيءَ: جعله اثنين "ثنَّى مبلغًا".• ثنَّى العددَ: ضعَّفه.• ثنَّى الكلمةَ: (نح) ألحق بها علامة التثنية.• ثنَّى بالأمر: جاء به بعد شيء قبله "بدأ بحمد الله تعالى ثم ثنَّى بالصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم".
.** ثَنَويّة [مفرد]
• الثَّنَويَّة:1- (سف) المانوية، وهي فرقة ترى أن العالم يُحكم بواسطة قوتين متضادتين، هما الخير والشرّ مع اعتقاد بوجود إلهين للكون.2- مفهوم يرى أن الإنسان مؤلَّف من طبيعتين أساسيتين هما الجسديَّة والروحيّة.
.** ثنَى يَثنِي، اثْنِ، ثَنْيًا، فهو ثانٍ، والمفعول مَثْنيّ
• ثنَى الشَّيءَ: عطفه وردَّ بعضَه على بعضثنى طَرْفه إليه: التفت- ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض.• ثنَى الثَّوبَ: طواه "ثنى ركبته-
{أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ}: يطوونها على الكفر والعداوة"لا يثني وجهه: يتمتع بالعزة والمنفعة.• ثنَى عِنانَ فرسِه: لوى وجهه ليخفِّف من سرعته.• ثنَى الشَّخصَ: صار له ثانيا "دخل الأول مستبشرًا وثناه الآخرُ".• ثنَاه عن الأمر: صرفه عنه، ردَّه وأبعده "مآسي الفلسطينييِّن الرهيبة لاتَثنيهم عن الدِّفاع عن وطنهم".
.** ثَنْي [مفرد]:
مصدر ثنَى.
.** ثِنْي [مفرد]:
ج أثناء• الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه.• الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين.• الثِّني من الحبل:1- ما تعوَّج منه.2- أحد طرفيه.• الثِّني من الوادي: منعطفه.• الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "وضعت الطلب ثني كتابي: داخله".
.** ثَنْية [مفرد]:
ج ثَنَيات وثَنْيات:1- اسم مرَّة من ثنَى.2- خطّ ناتج عن الكيّ أو الطيّ أو التجعُّد.
.** ثَنِيَّة [مفرد]:
ج ثَنِيّات وثَنَايا:1- إحدى الأسنان الأربع في مقدَّم الفمّ، ثِنتان من فوق وثِنتان من تحت "تظهر ثنيَّتا الطفل في الشهر الخامس"طلاّع الثّنايا: مجرّب للأمور يُحسن تدبيرها بمعرفته وجودة رأيه، جَلْد يتحمل المشاقّ أو ساعٍ لمعالي الأمور.2- طريق في الجبل "طلع البدر علينا... من ثَنِيّاتِ الودَاع".• ثنايا الشَّيء: داخله، طيّاته "في ثنايا صدره/ فكره/ الكتاب".
.** ثَواء [مفرد]:
مصدر ثوَى بـ/ ثوَى في.
.** ثواب [مفرد]:
1- مصدر ثابَ/ ثابَ إلى.2- جزاء يكون في الخير والشرِّ إلا أنه في الخير أخصّ، أو أكثر استعمالاً، عكسه عقاب "نال الثواب من الله-
{فَآتَاهُمُ اللهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ}.3- عطاء
{وَاللهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ}.4- (نف) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب.
.** ثَوْب [مفرد]:
ج أثواب (لغير المصدر) وثِياب (لغير المصدر):1- مصدر ثابَ/ ثابَ إلى.2- لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار ينطقها العامة بالتاء "اشتريت ثلاثة أثوابٍ من القماش".3- ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك "ظهر في ثَوب جديد-
{عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ}ثَوْب أدبيّ: أسلوب، قالب- ثَوْب الأسى: ملبس الحزن- ثَوْب البحر: ما يلبسه الشخص على الشاطئ للاستحمام- ثَوْب السَّهرة: لباس ذو طابع رسمي يُرتدى في مناسبات خاصة- جرّ أثوابه: تبختر، زها بنفسه- دنِس الثِّياب: خبيث الفعل- رَجُلٌ طاهرُ الثَّوب/ رَجُلٌ نقيّ الثَّوب: بريء من العيب.• الثَّوْبان: ثَوْبا الإحرام، وهما إزارٌ يُشَدّ على الوسط، ورداء يوضع على المنكبين، غير مخيَّطين يرتديهما حُجَّاج بيت الله الحرام.